القائمة الرئيسية

الصفحات

وداعا الفيسبوك ومرحبا ميتا مارك زوكربيرج يعلن تغير الفيسبوك إلى ميتا

أعلن مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook ، يوم الخميس أن اسم شركة Facebook الجديد هو Meta ، في محاولة واضحة لإعادة صياغة الصورة العامة للشركة من شبكة اجتماعية محطمة إلى مبتكر تقني يركز على بناء الجيل التالي من التفاعل عبر الإنترنت ، والمعروف باسم "metaverse".

سيحتفظ تطبيق Facebook الذي يستخدمه ما يقرب من 3 مليارات شخص حول العالم كل شهر باسمه. لكن في حديثه في مؤتمر الواقع الافتراضي Connect الخاص بالشركة ، قال زوكربيرج إن الوقت قد حان لإصلاح هوية الشركة لتعكس طموحاتها الأوسع.

وقال: "لقد حان الوقت لتبني علامة تجارية جديدة للشركة لتشمل كل ما نقوم به". "من الآن فصاعدًا ، سنكون ميتافيرس أولاً ، وليس فيسبوك أولاً."

بعد سبعة عشر عامًا من قيام زوكربيرج بتأسيس Facebook في غرفة النوم الخاصة به بجامعة هارفارد ، تعرضت العلامة التجارية للشركة لضربة شديدة بسبب سلسلة من الأزمات ، من التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 إلى فضيحة خصوصية بيانات Cambridge Analytica ، التي أصبحت علنية في عام 2018 ، إلى آخرها. اكتشافات مدمرة لشهر من موظف سابق في فيسبوك تحول إلى فرانسيس هوغن المبلغين عن المخالفات .

وداعا الفيسبوك ومرحبا ميتا مارك زوكربيرج يعلن تغير الفيسبوك إلى ميتاوداعا الفيسبوك ومرحبا ميتا مارك زوكربيرج يعلن تغير الفيسبوك إلى ميتا



ولكن حتى في الوقت الذي تعرضت فيه الشركة للهجوم بسبب موجة من التغطية الإخبارية الانتقادية حول الأضرار التي لحقت بمنصاتها ، استنادًا إلى مجموعة وثائق Haugen الداخلية ، فقد أبقى زوكربيرغ تركيزه دون أي اعتذار على metaverse ، واصفًا إياه يوم الخميس بأنه "North Star الجديد للشركة" . "

ويقول إن metaverse هي منصة الحوسبة الكبيرة التالية التي سيتحول إليها انتباه الناس - والدولار - في السنوات القادمة. ويريد أن تلعب Meta التي تم تعميدها حديثًا دورًا رئيسيًا في إنشائها وتحويلها إلى شركة كبيرة.

"سيكون بناء تطبيقات الوسائط الاجتماعية لدينا دائمًا محورًا مهمًا بالنسبة لنا. ولكن في الوقت الحالي ، ترتبط علامتنا التجارية ارتباطًا وثيقًا بمنتج واحد بحيث لا يمكن أن تمثل كل ما نقوم به اليوم ، ناهيك عن المستقبل ،" قال زوكربيرج.

إذن ما هو metaverse على أي حال؟


أعلن زوكربيرج عن الاسم الجديد ، ميتا ، في عرض تقديمي مبهر بالفيديو كان بمثابة شرح عن metaverse ، وهو مفهوم مستقبلي ومُحدد بشكل غامض أصبح كلمة طنانة في وادي السيليكون في السنوات الأخيرة.

مصطلح "ميتافيرس" صاغه كاتب الخيال العلمي نيل ستيفنسون في روايته عام 1992 ، Snow Crash. هواة استخدامه للإشارة إلى الفضاءات الافتراضية غامرة حيث يمكن للناس أن تلعب مباريات ، حفلات حضور ، لقاء مع الزملاء وشراء جميع أنواع السلع الرقمية والخدمات.

أظهر Facebook العديد من تلك التجارب في مقطع الفيديو الذي تم إنتاجه ببراعة يوم الخميس ، والذي يُظهر زوكربيرج وهو يركب قاربًا كهربائيًا للواقع الافتراضي (في إشارة إلى هوايته الواقعية ) ، والمبارزة بهولوغرام والمشي عبر عرض ثلاثي الأبعاد لـ "مساحة منزله".

هذا الأسبوع ، أخبر Facebook المستثمرين أن إنفاقه على الواقع الافتراضي ومنتجات وخدمات الجيل التالي الأخرى سيأخذ 10 مليارات دولار من أرباحه التشغيلية الإجمالية هذا العام. كما أعلنت عن خطط لتوظيف 10000 عامل في أوروبا على مدى السنوات الخمس المقبلة لبناء metaverse.

يخطط Facebook لتوظيف 10000 في أوروبا لبناء `` Metaverse '' قائم على الواقع الافتراضي 
عمل
يخطط Facebook لتوظيف 10000 في أوروبا لبناء `` Metaverse '' قائم على الواقع الافتراضي
قال زوكربيرج يوم الخميس إنه يتوقع استثمار "مليارات الدولارات لسنوات قادمة" ، لرسم رؤية للمستقبل حيث سيستخدم مليار شخص metaverse وستولد مئات المليارات من الدولارات في التجارة الرقمية - مع الاعتراف بذلك لا يزال "طريق طويل".

وقال زوكربيرج: "نحن ملتزمون تمامًا بهذا". "إنه الفصل التالي من عملنا ، ونعتقد أنه بالنسبة للإنترنت بشكل عام."

في إشارة إلى أزمات فيسبوك الطويلة ، خصص زوكربيرج جزءًا من العرض للتأكيد على أن الشركة ستركز على الخصوصية والأمان وهي تبني خدماتها وأجهزةها الافتراضية الجديدة.

وقال "معايير الخصوصية سيتم تضمينها في metaverse من اليوم الأول". "أحد الدروس التي استوعبتها من السنوات الخمس الماضية هو أننا بحاجة إلى التأكيد على هذه المبادئ منذ البداية."


يمكن أن يكون التغيير مفتاح وجود الشركة


إن البقاء على قمة الشيء الكبير التالي في مجال التكنولوجيا هو أكثر من مجرد اهتمام زوكربيرج بأحدث بدعة وادي السيليكون. يتعلق الأمر بالوجود المستمر لشركته ، والذي يعتمد على جذب المستخدمين الأصغر سنًا.

تُظهر المستندات الداخلية المسربة أن Facebook قلق بشأن فقدان أهميته مع تقدم قاعدة مستخدميه في السن. يقضي الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا وقتًا أقل على Facebook ، وينشرون أقل ويرسلون رسائل أقل ، وفقًا لتقرير داخلي تم إعداده في مارس ونشرته بلومبرج .

وفي الوقت نفسه ، فإن Instagram ، الذي تعتبره الشركة كخط أنابيب للمستخدمين الشباب الذين سيتقدمون في السن في تطبيقاتها الأخرى ، يخسر المراهقين لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى - وهي ظاهرة حددتها الشركة على أنها "تهديد وجودي" ، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز .

أخبر زوكربيرج المستثمرين يوم الاثنين أنه يعيد توجيه الشركة حول جذب الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا ، بدلاً من الحشد الأكبر سنًا الذي أصبح جوهرها. وأشار إلى التهديدات ، بما في ذلك تطبيق الفيديو القصير TikTok ، الذي قال إنه "أحد أكثر المنافسين فعالية التي واجهناها على الإطلاق".

يأتي الإصلاح الشامل للشركة في الوقت الذي يهدد فيه الكونجرس بتمرير لوائح أكثر صرامة على صناعة التكنولوجيا ، حيث يقول بعض المشرعين إنها نمت بشكل كبير وقوي لدرجة أنها مثل Big Tobacco في أوجها.

قال براشانت مالافيا ، أستاذ التسويق في كلية ماكدونو للأعمال بجامعة جورجتاون: "يمر فيسبوك بالكثير من الاضطرابات ، والكثير من السلبية" لدرجة أن تغيير الاسم يخاطر بأن يبدو وكأنه "تحاول إخفاء شيء ما".

في الواقع ، سارع النقاد يوم الخميس إلى اتهام الشركة بذلك.

قال بول: "قد يكون تغيير الاسم من Facebook إلى Meta منطقيًا من منظور التسويق التجاري ، ولكنه أيضًا محاولة صارخة لإبعاد شركة Mark Zuckerberg عن الغضب المتزايد بشأن الضرر الذي تسببه للديمقراطية في الولايات المتحدة وحول العالم". باريت ، نائب مدير مركز ستيرن للأعمال وحقوق الإنسان بجامعة نيويورك ، في بيان. "لا يمكن لزوكربيرج ومساعديه التخلص من طائر القطرس على فيسبوك من خلال تعديل ذكي للعلامة التجارية."

غالبًا ما يؤدي تغيير الأسماء إلى نتائج مختلطة


غيرت شركات أخرى أسماءها في أوقات الأزمات ، وكانت النتائج متباينة. في عام 2001 ، عندما أعلن صانع السجائر في مارلبورو ، فيليب موريس ، عن خطط لإعادة تسمية نفسها ألتريا ، اتهم مفوض سابق في إدارة الغذاء والدواء الشركة بـ " الهروب من التبغ ".

يقول Malaviya إن إعادة تسمية Altria عملت على مستوى الشركة - لكنه أشار إلى أن الشركة لم تحاول أبدًا تغيير اسم Marlboro ، المنتج الذي يعرفه الناس بالفعل.

وبالمثل ، فإن شبكة Facebook الاجتماعية ، المعروفة داخليًا باسم "التطبيق الأزرق الكبير" ، لن تذهب إلى أي مكان.

وقال مالافيا: "ستستمر علامة فيسبوك التجارية في الوجود. سيكون التطبيق موجودًا. وسيظل تطبيق إنستغرام موجودًا". "وهذا هو المكان الذي نواجه فيه مشاكل مع ما تفعله الشركة."

في عام 2015 ، أعادت Google تنظيم نفسها في إطار شركة أم جديدة تسمى Alphabet ، وقام مؤسسوها بتسليم التشغيل اليومي لمحرك البحث المربح الخاص بها - على الرغم من أن الشركة لا تزال يشار إليها على نطاق واسع باسم Google.

قال مالافيا إذا كان هذا التاريخ هو أي دليل ، فلا تتوقع أن يختفي اسم "فيسبوك" من المحادثات أو العناوين الرئيسية.

"حتى لو كانوا يتحدثون عن هذه الشركة الجديدة ، فقد يستمر الناس في وول ستريت وماين ستريت في القول ،" حسنًا ، نعم ، هذا لا يزال مجرد فيسبوك ". "
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع